اسلاميات

في الفلسفة | ابن سينا 749259
تأكد زائرنا الكريم ان هناك خدمات كثيرة تخف عنكــ و ذلك لأنك زائر
الآن قم بالتسجيل و تمتع بكم هائل من الخدمات و المواضيع


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اسلاميات

في الفلسفة | ابن سينا 749259
تأكد زائرنا الكريم ان هناك خدمات كثيرة تخف عنكــ و ذلك لأنك زائر
الآن قم بالتسجيل و تمتع بكم هائل من الخدمات و المواضيع

اسلاميات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    في الفلسفة | ابن سينا

    المسلم
    المسلم
    داعيـــه جديد
    داعيـــه جديد


    ذكر
    عدد المساهمات : 12
    نقاط : 12
    تاريخ التسجيل : 18/03/2010

    نص في الفلسفة | ابن سينا

    مُساهمة من طرف المسلم الجمعة مارس 19, 2010 9:49 am

    ابن سينا (370-428هـ)
    هو أبو علي الحسين بن عبدالله بن سينا ، ألف ما يقارب مائتين و خمسين مؤلفاً بين كتاب و رسالة و مقالة في كل من الرياضيات و المنطق و الأخلاق و الطبيعيات و الطب و الفلسفة .
    و أهم انجازات ابن سينا في الطبيعيات هو في مجال الميكانيكا حيث بين ابن سينا أنواع القوى ، و عناصر الحركة و مقاومة الوسط المنفوذ فيه ، تلك المقاومة التي تعمل في افناء الحركة .
    أنواع القوى المؤثرة على الجسم :
    كما يقسم ابن سينا القوى إلى ثلاثة أنواع فبين ان هناك قوى طبيعية تعيد الأجسام إلى حالتها الطبيعية إن هي أبعدت عنها سماها بالقوى الطبيعية و هي التي نعرفها اليوم بقوة التثاقل أو الجاذبية الأرضية و القوة الثانية و هي القوة القسرية التي تجبر الجسم على التحرك أو السكون
    و القوة الثالثة هي القوة الكامنة في الفلك العلوي و هي تحرك الجسم بإرادة متجهة حسب قوله .
    عناصر الحركة :
    كما يعرض ابن سينا في كتابه (الشفاء) إلى أمور ستة تتعلق بالحركة هي المتحرك و المحرك و ما فيه و ما منه و ما إليه و الزمان .
    القانون الأول للحركة :
    ذكر ابن سينا في كتابه الإشارات و التنبيهات بلفظه ( انك تعلم أن الجسم إذا خلى و طباعه ، و لم يتعرض له من خارج تأثير غريب ، لم يكن له بد من موضع معين و شكل معين ، اذن في طباعة مبدأ استيجاب ذلك )
    كما يقول في حركة الجسم المقذوف ( إذا حققنا القول ، وجدنا أصح المذاهب مذهب من يرى أن المتحرك يستفيد ميلاً من المحرك ، و الميل هو ما يحس بالحس إذا ما حوول أن يسكن الطبيعي بالقسر ، أو القسري بالقسر )
    أي أن الجسم في حالة تحركه يكون له ميل للاستمرار في حركته بحيث إذا حاولنا ايقافه أحسسنا بمدافعة يبديها الجسم للبقاء على حاله من الحركة سواء كانت هذه الحركة طبيعية أو قسرية .
    توكد هذه النصوص سبق ابن سينا الىالقانون الأول للحركة قبل ليوناردو دافينشي بأكثر من أربعة قرون و قبل جاليليو جاليلي بأكثر من خمسة قرون و قبل اسحق نيوتن بأكثر من ستة قرون
    فهو بحق قانون ابن سينا الأول للحركة .
    استحالة الحركة الدائمة : ( الاحتكاك)
    فطن الشيخ الرئيس إلى أن معاوقة الوسط الذي الذي يتحرك خلاله الجسم يؤدي إلى إبطال الحركة فيه ثم ذهب إلى القول باستحالة الحركة الدائمة فقال في كتابه الاشارات و التنبيهات ما نصه
    ( لا يجوز أن يكون في جسم من الجسام قوة طبيعية تحرك ذلك الجسم إلى بلا نهاية ) و هو يسبق بذلك ليوناردو دافينشي الذي ذهب إلى هذا المذهب في عصر النهضة الأوروبية .
    .:: المسلم ::.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 9:04 am